ابحث
  • - تشارك الهيئة في الاجتماع (36) للجنة التعرفة الجمركية العربية الموحدة في القاهرة خلال الفترة من 5/2/2017 إلى 9/2/2017 . ....المزيد

  • تشارك الهيئة العامة للجمارك في الاجتماع (34) لفريق عمل النظام الضريبي الموحد خلال يومي 6 و 7/2/2017 في الرياض . ....المزيد

  • - تشارك الهيئة في الاجتماع (18) لهيئة الاتحاد الجمركي بدول المجلس الذي سيعقد في البحرين بتاريخ 8/2/2017 إلى 9/2/2017 . ....المزيد

  • تشارك الهيئة في الاجتماع (35) لفريق عمل النظام الضريبي الموحد في الرياض خلال الفترة 28/2/2017 إلى 1/3/2017 . ....المزيد

إدارة العمليات وتحليل المخاطر


 


 


تختص إدارة العمليات وتحليل المخاطر بما يلي:

 

1 – الإشراف على تشغيل عمليات نظام التخليص الجمركي وإدامة وتطوير البرامج والتطبيقات.
2 – إنشاء قاعدة للمعلومات الجمركية عن جميع أصناف البضائع المستوردة والمصدرة والعابرة بالترانزيت، وكذلك جميع أطراف العملية الجمركية.
3 – اقتراح خطط تسويقية تدعم انتشار نظام التخليص الجمركي في المجتمع التجاري داخل الدولة وخارجها والإشراف على تنفيذ هذه الخطط، بما يضمن تعريف جمهور المتعاملين بالمزايا التي يحققها النظام.
4 – تقديم الدعم الوظائفي لعملاء نظام التخليص الجمركي، ويشمل خدمات مركز الاتصالات، والدعم الفني المباشر لمشغلي النظام في الدوائر الجمركية، ومراكز خدمة العملاء.
5 – إدارة غرفة عمليات نظام التخليص الجمركي التي تعمل على متابعة دورة عمل البيانات بأنواعها وضمان جودة تدفق المعلومات، ومتابعة سير العمل في الدوائر الجمركية من خلال نظام سيطرة مرئي إلكتروني، وإعداد تقارير عن سير العمل ومُعوقات الإنجاز.
6 – إعداد قوائم بالبضائع الممنوع والمقيد استيرادها أو تصديرها وفقاً لأحكام التشريعات ذات العلاقة، وما يصدر عن الجهات المختصة من قرارات بهذا الشأن، ومتابعة التعديلات التي تطرأ عليها.
7 – اقتراح الإجراءات الجمركية لجميع الأوضاع الجمركية للبضائع الداخلة إلى الدولة أو الخارجة منها، والعمل على تطوير وتبسيط هذه الإجراءات وتطوير الخدمات الجمركية المقدمة.
8 – التعرف على المخاطر الجمركية بكافة أنواعها لدراستها وتحليلها، واتخاذ الإجراءات اللازمة لترصدها والوقاية منها، والعمل على مكافحتها بكافة الوسائل القانونية المتاحة.
9 – العمل على زيادة الوعي بضرورة الالتزام بالأنظمة والقوانين والتعليمات لدى كافة المتعاملين.
10 – تحقيق التوازن بين التسهيل والالتزام مع تقديم التسهيلات الجمركية المناسبة للشركات والمؤسسات الملتزمة بالإجراءات الجمركية.
11 – إيجاد معايير عامة تهدف إلى سرعة إنهاء الإجراءات الجمركية وفق معايير الانتقائية ونظام المسارب الجمركي.
12 – تفعيل وتوطيد الشراكة والتواصل بين الهيئة والقطاعين العام والخاص.


 


    هاتف : 44457003 - 44457312
    فاكس الإدارة : 44316845
    البريد الالكتروني: qccsw@customs.gov.qa