ابحث
  • تشارك الهيئة في ندوة حول منع انتشار الأسلحة البيولوجية والارهاب البيولوجي في الدوحة خلال الفترة من 3 إلى 4/4/2017 . ....المزيد

  • تشارك الهيئة العامة للجمارك في الاجتماع الاقليمي (45) لمدراء عامي الجمارك لإقليم منطقة شمال افريقيا والشرق الأدنى والأوسط ، والاجتماع (37) لمدراء عامي الجمارك للدول العربية وذلك خلال الفترة من 3 حتى 5/4/2017 في القاهرة . ....المزيد

  • تبدأ الهيئة العامة للجمارك دورة جمركية تخصصية بعنوان التسهيل والالتزام لمدة 3 ابتداءً من 2/4/2017 . ....المزيد

  • تنظم الهيئة ورشة إقليمية عن افضل الاساليب في تحديد وتحديث مؤشرات المخاطر وتطوير الصور النمطية لغاية الاستهداف بتاريخ 3/4/2017 وتستمر لمدة 4 أيام . ....المزيد

مهام واختصاصات الجمارك
تهدف الهيئة إلى تقديم خدمات جمركية رائدة وفق أحدث الممارسات العالمية، وتسهم بفاعلية في تحقيق التنمية المستدامة، وللهيئة في سبيل تحقيق أهدافها، ممارسة الاختصاصات التالية:

    1 – تنفيذ أحكام القوانين واللوائح والقرارات المتعلقة بالأنظمة الجمركية.
    2 – وضع نظام رقابي فعال يستند إلى مبدأ التسهيل والالتزام، لمراقبة المنافذ الجمركية للدولة وجميع المناطق الخاضعة للرقابة الجمركية وفق أحكام القانون.
    3 – تنفيذ التشريعات الخاصة بمنع أو تقييد استيراد أو تصدير بعض أصناف البضائع، وكذلك التحقق من توافر اشتراطات الاستيراد والتصدير.
    4 – معاينة وتثمين وتخليص البضائع المصرح بإدخالها إلى البلاد، وتحصيل الرسوم والضرائب الجمركية والمستحقة عليها وفقا لأحكام التعرفة النافذة، وتوريدها إلى الخزانة العامة للدولة.
    5 – مراقبة البضائع المصدرة، وإصدار التراخيص الخاصة بهذه البضائع.
    6 – مراقبة استيراد وتصدير البضائع داخل الطرود البريدية.
    7 – إصدار التصاريح الخاصة بالبضائع العابرة (الترانزيت المباشر وغير المباشر)، ومتابعة الإشراف عليها إلى أن يعاد تصديرها، وتحصيل رسوم العبور المقررة قانونا.
    8 – الإشراف على المناطق الحرة والأسواق الحرة والمستودعات في حدود أنظمتها الخاصة.
    9 – إصدار التراخيص الخاصة بنظام الإدخال المؤقت للبضائع المستوردة بقصد إعادة تصنيعها أو استكمال صنعها، وكذلك بالنسبة للسيارات والأصناف والبضائع الأخرى التي يجوز إدخالها إلى البلاد وفقاً لهذا النظام.
    10- إصدار القرارات المتعلقة بالشروط الإضافية والشروط التطبيقية للتعرفة الجمركية.
    11- إصدار التراخيص الخاصة بالمخلصين الجمركيين ومراقبة أعمالهم.
    13 – إجراء الصلح في المخالفات الجمركية وجرائم التهريب الجمركي، وفقاً للقواعد المقررة قانوناً.
    14- اتخاذ إجراءات الملاحقة الإدارية والقضائية بالنسبة للمخالفات الجمركية واتخاذ جميع الإجراءات والتدابير الكفيلة بمنعها وفقاً لأحكام القانون.
    15- اتخاذ التدابير الحدودية على المنافذ الجمركية لحماية حقوق الملكية الفكرية من القرصنة وفق الاتفاقيات الدولية والتشريعات ذات العلاقة.
    16 – اتخاذ التدابير اللازمة لمكافحة عمليات الغش التجاري والتقليد والتزوير، بالتنسيق مع الجهات المختصة.
    17 – مراقبة النقل المادي للعملات النقدية أو الأدوات المالية القابلة للتداول لحاملها أو المعادن النفيسة أو الأحجار الكريمة عبر المنافذ الجمركية للدولة، واتخاذ الإجراءات القانونية بشأنها تنفيذاً للتشريعات الخاصة بمكافحة جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة في الدولة.
    18 – متابعة إجراءات بيع البضائع التي يتم ضبطها، وتلك التي مضت عليها مدة الحفظ في المخازن الجمركية أو في ساحات الدائرة الجمركية، والتصرف في حصيلة البيع وفقاً للقانون.
    19 – إعداد الدراسات والإحصاءات المتعلقة بأوجه نشاطها.
    20 – تمثيل الدولة في الاجتماعات والمؤتمرات وجميع الأنشطة التي تقوم بها المنظمات الدولية في المسائل المتعلقة باختصاصاتها.
    21 – اقتراح التشريعات المتعلقة بنشاط الهيئة.