ابحث
  • تنظم الهيئة العامة للجمارك دورة بعنوان الإعفاءات وأنظمة تعليق الرسوم، ولمدة 3 أيام اعتباراً من 5/11/2017 . ....المزيد

  • تنظم الهيئة العامة للجمارك دورة عن مكافحة الغش التجاري والبضائع المقلدة ، بتاريخ 12/11/2017 وتستمر لمدة يومين . ....المزيد

  • تنظم الهيئة ورشة بعنوان الحماية من الإشعاع وتستمر لمدة يومين, اعتباراً من 26/11/2017 . ....المزيد

  • تنظم الهيئة العامة للجمارك دورة بعنوان التدقيق الجمركي الحالي واللاحق، ولمدة 3 أيام اعتباراً من 26/11/2017 . ....المزيد

دليل المستورد والمصدر

تقوم الهيئة العامة للجمارك بتطبيق قانون الجمارك الموحد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والصادر في دولة قطر برقــــم 40/2004م ولائحتة التنفيذية ( الموحدة) والصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 21/2004م كما تطبق التعريفة الجمركية الموحدة لدول المجلس وهي ذات فئة موحدة 5% كأصل عام عدا بعض السلع مثل التبغ وابداله كالسجائر والسيجار والمشروبات الروحية .

 

مع ملاحظة أن هناك 672 سلعة معفاة من أية رسوم (ضرائب ) جمركية بمقتضى الاتفاقية الموحدة لدول المجلس فضلاً عن الإعفاءات الممنوحة لبعض الجهات والأشخاص بمقتضى قانون الجمارك رقم 40/2002 في الباب الثامن منه.

 

* وتطبق الهيئة العامة للجمارك في شأن القيمة للأغراض الجمركية اتفاقية تنفيذ المادة السابعة من الاتفاقية العامة للتعريفات والتجارة ( الجات ) والموقعة في مراكش 1994 .

 

* ولا يخفى أن اتطبق بعض التشريعات ذات الصلة بالبضائع المستوردة أو المصدرة والمتعلقة بالمنع أو التقييد لإستيراد أو تصدير هـذه البضائع فضلاً عن الاتفاقيات الدولية التي تكون دولة قطــر طرفاً فيها كما تطبق الإدارة العامة للجمارك القانون رقـــم 4/1992 الصادر بفرض رسوم مقابل التصديق على المحررات في وزارة الخارجية وبعثاتها الدبلوماسية والقنصلية والقرارات الوزارية الصادرة تنفيذاً له.

 

* ويسر الهيئة العامة للجمارك أن تضع بين يدي المتعاملين معها في شأن الاستيراد أو التصدير هـذا الدليل تيسيراً لعملهم وذلك بالتعريف المبسط لمتطلبات الاستيراد والتصدير والتي سنحاول بيانها في الملف التالي:

 

متطلبات الإستيراد والتصدير