ابحث
  • تحتفل الهيئة العامة للجمارك باليوم العالمي للجمارك المصادف 26 يناير 2017 تحت شعار - تحليل البيانات من أجل إدارة فعّالة للحدود - . ....المزيد

  • تشارك الهيئة في الاجتماع المشترك الاول للجنة المكلفة بمراجعة النظام القانون الجمركي الموحد لدول مجلس التعاون مع فريق العمل المكلف بمراجعة مشاريع للقوانين الموحدة لمراجعة التعديلات على القانون الجمركي الموحد وذلك خلال الفترة 17-19/01/2017 في الرياض . ....المزيد

  • تشارك الهيئة في زيارة المنافذ الجمركية المؤهلة من الدول الأعضاء كمنافذ أولى نموذجية في الاتحاد الجمركي وذلك خلال الفترة من 22/01/2017 إلى 04/02/2017 . ....المزيد

  • تشارك الهيئة في الاجتماع (59) للجنة الإجراءات الجمركية والحاسب الآلي بتاريخ 23-26/01/2017 والمنعقد في الرياض . ....المزيد

المركز الاعلامي » أخبار الهيئة

14/12/2016

محاضرة توعوية حول دور الجمارك في حماية المجتمع


 

 

بدأت الهيئة العامة للجمارك برنامجاً تثقيفياً بالتعاون مع عدد من المدارس والجامعات في الدولة ، وذلك بهدف تعريف الطلاب بالدور الذي تقدمه الجمارك في المجتمع ، ويتم من خلال البرنامج اقامة محاضرات دورية موزعة ما بين المدارس والجامعات يقدمها نخبة من الخبراء العاملين في قطاعات الجمارك المختلفة .

ويأتي البرنامج في إطار تعزيز خطة المسؤولية المجتمعية التي ترعاها الهيئة العامة للجمارك ، وضمن اهدافها المستقبلية في دعم التعاون بين الجمارك وبين مؤسسات المجتمع المختلفة ومنظمات المجتمع المدني العاملة في الدولة .

 

وقد القى المحاضرة السيد حسن الهاجري من إدارة جمارك مطار حمد الدولي بالهيئة العامة للجمارك ، وذلك بمدرسة حمد بن عبدالله بن جاسم الثانوية المستقلة للبنين ، والتي حضرها عدد كبير من طلاب المدرسة بالإضافة الى عدد من المعلمين.

 

وتناول الهاجري خلال المحاضرة التي قدمها للطلاب، الحديث عن الدور الهام الذى تقدمه الجمارك في المجتمع من الناحيتين الاقتصادية والأمنية ، وما لهما من تأثير مباشر على ادخال البضائع والمنتجات الى الاسواق وتعزيز حركة التجارة من وإلى الدولة ، وما للجانب الأمني للجمارك من أهمية في حماية المجتمع من أي اخطار سواء كانت هذه المخاطر مواد مخدرة ام مواد مقلدة او بضائع غير صالحة للاستخدام .

 

كذلك قدم نماذج من طرق التهريب التي ينفذها المهربون في تهريب الممنوعات باستخدام طرق الاخفاء المختلفة في الحقائب والامتعة كما شرح آلية العمل التي يقوم بها مفتش الجمارك لمن يشتبه بهم من المسافرين ، وطبيعة الاجراءات التي تتم اذا تم ضبط محاولة لتهريب ممنوعات او مواد مخدرة من خلال التعاون مع الجهات الأمنية داخل الدولة.

 

جدير بالذكر ان المحاضرة شهدت تفاعلاً ملحوظاً من قبل الطلاب مما يؤكد مدى الاستفادة من المضمون الذى تم تقديمه ، حيث أشاد الطلاب بهذا النوع من المحاضرات الشيقة التي تقدم التوعية والتثقيف بشكل عملي وعلى يد خبراء من الجمارك .

 

 

مشاركة