ابحث
  • تشارك الهيئة العامة للجمارك في فعاليات درب الساعي في جناح (خيمة الدوحة) وذلك اعتباراً من يوم السبت الموافق 9 ديسمبر ولغاية يوم الاربعاء الموافق 20 ديسمبر 2017 . ....المزيد

  • تنظم الهيئة العامة للجمارك دورة إدارية تخصصية بعنوان مهارات التعامل مع الجمهور بتاريخ 10/12/2017 وتستمر لمدة يومين. ....المزيد

  • تنظم الهيئة ورشة وطنية بعنوان المشغل الاقتصادي المعتمد بتاريخ 12/12/2017 وتستمر 4 أيام. ....المزيد

  • تبدأ الهيئة العامة للجمارك دورة عن القيمة للأغراض الجمركية بتاريخ 24/12/2014 , وتستمر لمدة 3 أيام. ....المزيد

المركز الاعلامي » أخبار الهيئة

10/04/2017

ورشة إقليمية حول "ادارة المخاطر وتطوير الاستهداف" بالجمارك


 

عقدت الهيئة العامة للجمارك ورشة عمل وطنية بعنوان " حول أفضل الاساليب في تحديد وتحديث مؤشرات المخاطر وتطوير الصور النمطية لغاية الاستهداف " خلال الفترة من 2 الى 6 ابريل الجاري ، والتي شارك بها 45 موظفا من الهيئة وعدد من موظفي جمارك الدول الخليجية والعربية ، وقد قام بتقديم الدورة السيد "اغوز اونال" والسيد مراد عرفاوي الخبيرين بمنظمة الجمارك العالمية.

 

وخلال ورشة العمل تم التطرق الى إدارة المخاطر في سياق الجمارك والأساليب التي تنتهجها منظمة الجمارك العالمية في تطبيق نظام المخاطر ، كما تم القاء الضوء على تحليل ما بعد المصادرة كأداة لتقييم المخاطر بما فيها المبادئ واطار العمل والعملية التشغيلية نفسها ، ايضا تم مناقشة تحليل مؤشرات المخاطر وتحديد الصورة النمطية ، اضافة الى دور المعلومات والاستخبارات في دعم وانجاح عمل ادارات المخاطر .

 

وفى ختام الدورة قام السيد مبارك البوعينين مدير مركز التدريب الجمركي بتكريم المشاركين ، مؤكداً على حرص الهيئة على دعم موظفيها بالخبرات العالمية في جميع المجالات المتعلقة بالعمل الجمركي ، وشدد على ان مجال ادارة المخاطر اصبح من القضايا الهامة التي تتبعها جمارك الدول من الناحية الأمنية والحرص في نفس الوقت على تسهيل دخول البضائع ودعم حركة التجارة .

 

ووجه البوعينين الشكر الى منظمة الجمارك العالمية على تعاونها الدائم مع الجمارك القطرية في توفير الكوادر والخبرات ذات الكفاءة العالية لتطوير قدرات واداء موظفي الجمارك بالشكل المطلوب .

 

من جانبه نقل السيد مراد عرفاوي الخبير الجمركي بمنظمة الجمارك العالمية تحيات منظمة الجمارك الى الجمارك القطرية وحرصها على دعم موظفيها وكوادرها بالدورات التدريبية وورش العمل التي من شأنها ان تصقل ادائهم على المستوى الميداني بشكل كبير ، مؤكدا ان منظمة الجمارك العالمية قدمت للمشاركين في الورشة خلاصة تجربة عدد كبير من دول العالم في مجال مواجهة المخاطر الجمركية وكيفية السيطرة على البضائع وتأمين دخولها ، كما تم تعريف المشاركين بالدورة بكيفية تقييم المخاطر ومنهجية التعامل معها وكيفية تصنيف وتبويب ملفات الموردين والمصدرين وفق درجات الخطر التي يتم تقييمهم بها .

 

وقال ان ادارة المخاطر في أي جهاز جمركي لها العديد من الأدوات المساندة لضمان تحقيق اقصى نسبة نجاح ممكنة في تأمين دخول البضائع والتأكد من خلوها من أي أخطار يمكن ان تضر المجتمع او البيئة بشكل عام .

 

وقد أثنى المشاركون على المادة العلمية التي تم تقديمها لهم خلال الورشة وما قامت به من دور هام نحو تعزيز خبراتهم بعدد من التجارب الميدانية المتعلقة بإدارة المخاطر ، بالإضافة الى قيامهم بإعداد تصورات لخطط عمل تطويرية في هذا الشأن .

 


 

مشاركة