ابحث
  • تشارك الهيئة العامة للجمارك في فعاليات درب الساعي في جناح (خيمة الدوحة) وذلك اعتباراً من يوم السبت الموافق 9 ديسمبر ولغاية يوم الاربعاء الموافق 20 ديسمبر 2017 . ....المزيد

  • تنظم الهيئة العامة للجمارك دورة إدارية تخصصية بعنوان مهارات التعامل مع الجمهور بتاريخ 10/12/2017 وتستمر لمدة يومين. ....المزيد

  • تنظم الهيئة ورشة وطنية بعنوان المشغل الاقتصادي المعتمد بتاريخ 12/12/2017 وتستمر 4 أيام. ....المزيد

  • تبدأ الهيئة العامة للجمارك دورة عن القيمة للأغراض الجمركية بتاريخ 24/12/2014 , وتستمر لمدة 3 أيام. ....المزيد

المركز الاعلامي » أخبار الهيئة

08/05/2017

إدارة الاستخبار الجمركي .. ورشة وطنية تنظمها الجمارك


 

نظمت الهيئة العامة للجمارك ورشة عمل وطنية بعنوان "إدارة الاستخبار الجمركي " وذلك خلال الفترة 1 الى 5 مايو 2016 ، وقد شارك في الورشة نخبة من موظفي الجمارك ، وحاضر بها خبير من منظمة الجمارك العالمية .

 

تهدف الورشة دعم خبرات المشاركين فيما يتعلق بالمستجدات الدولية حول قضايا الاستخبار الجمركي والتواصل الفعال في نقل المعلومات الاستخباراتية في الأمور الطارئة ، وشرح العلاقة بين الاستخبار الجمركي وعمل إدارة المخاطر ، وما يتعلق بتحليل البيانات المعلومات ودوره في هذا المجال .

 

يأتي ذلك ضمن الخطة الاستراتيجية للهيئة العامة للجمارك في تعزيز القدرات الجمركية لموظفيها وتأهيل العنصر البشري وتبادل الخبرات والاستشارات والتجارب المتعلقة بهذا بالجوانب الأمنية ، وبالاستعانة بخبراء من منظمة الجمارك العالمية وفق أفضل المعايير الدولية .

 

وقد اختتم الورشة السيد مبارك خلف البوعينين من مركز التدريب الجمركي ، الذي أكد في كلمته على اهمية هذه الورشة في تعزيز خبرات موظفي الجمارك بأحدث أدوات الاستخبارات في عملية الرقابة الجمركية ، وتدريبهم على ممارستها بالشكل الأمثل ، و يمثل ذلك اضافة هامة لكل المشاركين مما سينعكس على ادائهم في العمل.

 

وقد تناولت الورشة نقاشات جماعية حول الأطر الاستخباراتية المعروفة بالعمل الجمركي بالإضافة الى تناول الإطار القانوني لها والكفاءات الرئيسية التي تعتمد عليها كما تطرقت بعمق الى مصادر المعلومات وعملية التعاون فيما بين الوكالات ومراكز الاستخبارات المشتركة بين الدول ، كذلك تم تناول موضوع تحليل الفرضيات المتنافسة وأمن المعلومات وتحليل المخاطر ، والأدوات التي تستخدمها منظمة الجمارك العالمية لتسهيل جمع المعلومات وتشاركها مثل شبكة CEN ومركز المعلومات والاستخبارات ، وغيرها من الموضوعات الاخرى ذات العلاقة.

 

ومن الجدير بالذكر ان الجمارك القطرية تساهم مساهمة فاعلة في استضافة ورش العمل الوطنية حيث قامت باستضافة عدة ورش خلال الفترة الماضية تبحث نحو تعزيز قدرات الكوادر التخصصية العاملون في المجالات ذات العلاقة بعدد من الجهات داخل الدولة .

 


 

مشاركة