ابحث
  • تنظم الهيئة العامة للجمارك دورة جمركية تخصصية بعنوان القيمة للأغراض الجمركية ، ولمدة 3 أيام اعتباراً من 1/10/2017 . ....المزيد

  • تعقد الهيئة دورة عن التدريب على أجهزة الفحص بالأشعة بتاريخ 1/10/2017 وتستمر لمدة ثلاثة . ....المزيد

  • تبدأ الهيئة العامة للجمارك دورة تدريبية بعنوان التسهيل والالتزام لمدة 3 ابتداءً من 1/10/2017 . ....المزيد

  • تنظم الهيئة دورة عن تطبيقات عملية في التعرفة الجمركية (الآلات والأجهزة) بتاريخ 8/10/2017 . ....المزيد

المركز الاعلامي » أخبار الهيئة

17/08/2017

الجمارك تضبط 36.5 كيلوجراماً ماريجوانا عبر 6 ضبطيات


 

 

كرّم سعادة السيد أحمد بن عبدالله الجمال رئيس الهيئة العامة للجمارك ستة من موظفي إدارة جمارك مطار حمد الدولي و إدارة جمارك الشحن الجوي والمطارات الخاصة ، وذلك لتمكنهم من ضبط كمية كبيرة من مادة "الماريجوانا" المخدرة يبلغ وزنها الاجمالي 36.5 كيلو جرام ، عبر 6 ضبطيات مختلفة تخص مسافرين قادمين إلى الدوحة .

 

وتوجه سعادته بالشكر للمفتشين على جهودهم المبذولة في العمل وما حققوه من إنجاز في منع إدخال هذه الآفة الى الدولة ، مؤكداً أن جميع موظفي الجمارك يقفون بالمرصاد لكل المهربين ، وهم جميعاً من المشهود لهم بالجدية والكفاءة والقدرة على حماية المجتمع من إدخال أي مواد ضارة أو ممنوعة ، وأوضح أن الهيئة تعتمد برنامجاً تدريبياً لكافة الموظفين كل حسب تخصصه ، يهدف إلى تعزيز خبراتهم في جميع المجالات الجمركية التي يعملون بها .

 

جاءت الضبطية الأولى بمطار حمد الدولي من خلال اشتباه مفتش الجمارك بقسم الأجهزة الخارجية في حقائب تخص أحد المسافرين وتم تحويلها الى موظفي الساحة الجمركية لتفتيشها والتأكد مما بداخلها ، وعند وصول هذه الحقائب الى المفتشين المختصين تم العثور على 6.55 كيلوجرام من مادة الماريجوانا المخدرة ، والتي عثر عليها داخل 8 طرود بلاستيكية وبداخلها مادة عشبية مخبأة بين الملابس والمواد الغذائية .

 

 

وكذلك تم إحباط محاولة تهريب بمطار حمد الدولي ، وهى عبارة عن لفافات سمك مجفف مخلوطة بأكياس الفلفل الأسود وعند فتحها عثر على مادة الماريجوانا المخدرة والتي بلغ وزنها 15.4 كيلوجرام ولفت بالمواد الغذائية لتضليل مفتشي الجمارك الذين لديهم الخبرة والحس الأمني لمعرفة المواد المخدرة واحباطها .

 

 

وفي نفس السياق تم الاشتباه بمسافر قادم من إحدى الدول الآسيوية بالترانزيت عبر أحد المطارات ، وعند تفتيش حقيبته عثر بين محتوياتها على مواد غذائية ومن بينها تم العثور على عدد 4 لفافات ومغلفة بإحكام بلاصق بلاستيكي وورق جرائد وورق كربون ، وعند فتحها عثر بداخلها على مادة الماريجوانا المخدرة مخبأة بداخل كل لفافة وبلغ وزنها 4.9 كيلو جرام .

 

 

أما الضبطية الأخيرة فتم اكتشافها بفضل فراسة المفتش لأحد المسافرين القادمين إلى مطار حمد الدولي ، وعند تفتيشه عثر على أكياس ملفوفة بلاصق بني وعند فتحه عثر على مادة الماريجوانا التي تزن 9.6 كيلوجرام ، وبهذا تم تحرير محضر ضبط وتسليم المهرب والمواد إلى الجهات المختصة .

 

 

أما ضبطيات إدارة الشحن الجوي والمطارات الخاصة ، فتم اكتشاف هذه الضبطية من خلال اشتباه المفتش في الشحنة القادمة من أحد الدول ، وهي عبارة عن طرد بريدي وتم فتح الطرد وتبين بأنه يحتوي على دفتر وأدوات مائدة وعدد 15 علبة تحتوي على بهارات ومن ضمنها 5 علب مخبأة بداخلها مادة الماريجونا المخدرة .

 

 

كذلك اكتشف مفتش قسم جمرك البريد بإدارة جمارك الشحن الجوي والمطارات الخاصة عند قيامه بتفتيش طرد بريدي عثر بداخله على عدد 2 كيس يحتويان على حلويات وعند تفتيش الحلويات التي بدخل الأكياس عثر على مادة مخدرة وهي بنية داكنة اللون على شكل معجون .

 

 

هذا وقد شهدت الهيئة مؤخراً عدداً من الضبطيات المتتالية للمواد المخدرة مما يؤكد يقظة رجال الجمارك في منع دخول المواد المخدرة إلى البلاد ، وتأتي هذه الضبطيات المتتالية مؤكدة للخطوات الواثقة للهيئة نحو تطوير الاداء في العمل ، كما يؤكد نجاح الهيئة في مسارها التدريبي الذى تبنته في الفترة الاخيرة والذي يعتمد على تكثيف التدريب النظري والميداني لجميع التخصصات الجمركية ولجميع فئات الموظفين .

 

 

مشاركة