ابحث
  • تحتفل الهيئة العامة للجمارك باليوم العالمي للجمارك المصادف 26 يناير 2017 تحت شعار - تحليل البيانات من أجل إدارة فعّالة للحدود - . ....المزيد

  • تشارك الهيئة في الاجتماع المشترك الاول للجنة المكلفة بمراجعة النظام القانون الجمركي الموحد لدول مجلس التعاون مع فريق العمل المكلف بمراجعة مشاريع للقوانين الموحدة لمراجعة التعديلات على القانون الجمركي الموحد وذلك خلال الفترة 17-19/01/2017 في الرياض . ....المزيد

  • تشارك الهيئة في زيارة المنافذ الجمركية المؤهلة من الدول الأعضاء كمنافذ أولى نموذجية في الاتحاد الجمركي وذلك خلال الفترة من 22/01/2017 إلى 04/02/2017 . ....المزيد

  • تشارك الهيئة في الاجتماع (59) للجنة الإجراءات الجمركية والحاسب الآلي بتاريخ 23-26/01/2017 والمنعقد في الرياض . ....المزيد

المركز الاعلامي » الضبطيات

الجمارك تحبط تهريب 8 كيلوجرام ماريجوانا

3/06/2015


 

تمكنت الهيئة العامة للجمارك من ضبط كمية كبيرة من مادة الماريجوانا المخدرة تزن 8 كيلوجرامات ، وذلك اثر اشتباه موظف بجمارك مطار حمد الدولي في محتويات حقيبة تخص مسافر اسيوي ، قادم عبر رحلة ترانزيت من دولة خليجية بغرض التضليل .

 

هذا وقد قام سعادة السيد أحمد بن علي المهندي رئيس الهيئة العامة للجمارك بتكريم المفتش صاحب الضبطية اضافة الى تكريم مفتش اخر قام بضبطية تهريب ماريجوانا سابقة ، مؤكدا على ضرورة مواصلة الجهود من أجل حماية أمن البلاد والوقوف بالمرصاد لهذه المواد الضارة التي يستهدف مهربوها الحاق الضرر بالمجتمع ، وشدد سعادته ان الجمارك تقوم بدعم موظفيها في جميع المنافذ وتوفر لهم التدريب المستمر بالتعاون مع الجهات المختصة في جميع نواحي العمل الجمركي .

 

من جانبه قال السيد عجب منصور القحطاني القائم بأعمال مدير جمارك مطار حمد الدولي ان الموظف صاحب الضبطية تمكن بفراسته من الاشتباه بالمسافر والتركيز على المادة داخل الحقيبة والتي تم تغليفها بطريقة غريبة ، مما استدعى تحويلها للتفتيش للتأكد مما بداخلها ،وعند تفتيشها تم استخراج المادة المخدرة منها .

 

وقال القحطاني ان التعاون بين رجال الجمارك كان سببا في تسهيل مهمة الضبط حيث قام قسم الاجهزة والسيطرة بمراقبة ومتابعة الحقيبة منذ الاشتباه فيها وحتى وصولها الى ساحة التفتيش، موضحاً انه بمجرد اتمام عملية الضبط تم على الفور اتخاذ الإجراءات القانونية وعمل محضر ومصادرة الشحنة واستدعاء الجهات الأمنية المسئولة عن استلام هذه الضبطية على ان تقوم الهيئة بمتابعة الموضوع .

 

وقال موظف الجمارك صاحب الضبطية والذي يعمل في الجمارك منذ سنة تقريبا : لاحظت عند وجودي على جهاز التفتيش ان مكونات هذه الحقيبة مختلفة عن مكونات الحقائب العادية للمسافرين ، وبالتدقيق على جهاز الاشعة لاحظت وجود مؤشرات تستدعي فتح الحقيبة ، وبالفعل اعطيت الاشارة للزملاء المتابعين الى أن وصلت الحقيبة الى التفتيش وتم استخراج ما فيها من ممنوعات .

 

جدير بالذكر ان ادارة جمارك مطار حمد الدولي كشفت الفترة الاخيرة العديد من المحاولات لتهريب المواد المخدرة من ضمنها الحشيش و الاقراص المحظور تداولها في اكياس المكسرات والحلوى ، بالإضافة لعدد كبير من مختلف الضبطيات .

 

 

مشاركة