ابحث
  • تشارك الهيئة في ندوة حول منع انتشار الأسلحة البيولوجية والارهاب البيولوجي في الدوحة خلال الفترة من 3 إلى 4/4/2017 . ....المزيد

  • تشارك الهيئة العامة للجمارك في الاجتماع الاقليمي (45) لمدراء عامي الجمارك لإقليم منطقة شمال افريقيا والشرق الأدنى والأوسط ، والاجتماع (37) لمدراء عامي الجمارك للدول العربية وذلك خلال الفترة من 3 حتى 5/4/2017 في القاهرة . ....المزيد

  • تبدأ الهيئة العامة للجمارك دورة جمركية تخصصية بعنوان التسهيل والالتزام لمدة 3 ابتداءً من 2/4/2017 . ....المزيد

  • تنظم الهيئة ورشة إقليمية عن افضل الاساليب في تحديد وتحديث مؤشرات المخاطر وتطوير الصور النمطية لغاية الاستهداف بتاريخ 3/4/2017 وتستمر لمدة 4 أيام . ....المزيد

المركز الاعلامي »الضبطيات

16/03/2017

الجمارك تضبط 8 كيلوجرام من مادة الحشيش


 

 

 

 

كرّم سعادة السيد أحمد بن عبد الله الجمال رئيس الهيئة العامة للجمارك خمسة عشر موظفاً من موظفي إدارة جمارك مطار حمد الدولي و إدارة جمارك الشحن الجوي والمطارات الخاصة ، وذلك لتمكنهم من ضبط كمية كبيرة من مادة "الماريجوانا" المخدرة يبلغ وزنها الاجمالي 66 كيلوجرام وكمية كبيرة من مادة الحشيش تبلغ 8 كيلوجرام ، عبر عدد من الضبطيات المختلفة تخص عدد من المسافرين القادمين الى الدوحة ، وطرود بريدية مرسلة عبر البريد العام والبريد السريع .

 

وأشار سعادة رئيس الهيئة لدى تكريمه للمفتشين المتميزين الى ان الهيئة تقف بالمرصاد لكل من تسول له نفسه الحاق الضرر بالبلاد عبر ادخال المواد المخدرة بكافة أشكالها ، موجها الشكر للمفتشين على جهودهم الواضحة في كشف وإحباط عمليات تهريب المخدرات التي تمت في الفترة الأخيرة.

 

وأكد سعادته أن جميع موظفي الجمارك مشهود لهم بالجدية والكفاءة ، موضحاً ان الهيئة لديها هناك برنامجا تدريبا عالي المستوى لتعزيز خبرات المفتشين في الاشتباه وكشف الممنوعات بما يحقق دقة رصد وتفتيش كل ما يدخل الى داخل الدولة .

 


جمارك المطار
جاءت ضبطيات أدارة جمارك مطار حمد الدولي بوزن إجمالي يبلغ 53 كيلوجرام من مادة الماريجوانا و 8 كيلوجرام من مادة الحشيش و 5600 قرص مخدر، وقد تم اكتشاف هذه الضبطيات من خلال اشتباه مفتشي الجمارك بقسم الأجهزة الخارجية في حقائب تخص المسافرين وتحويلها الى موظفي الساحة الجمركية لتفتيشها والتأكد مما بداخلها ، وعند وصول هذه الحقائب الى المفتشين المختصين تم العثور على كميات تنوعت ما بين 4 كيلوجرام الى 12 كيلوجرام من مادة المارجوانا ، وقد كانت جميع هذه المواد المخدرة ملفوفة بورق الكاربون حيث يعتقد المهربون انها لا تظهر على أجهزة الفحص بالأشعة ، كما تم ضبط ضبطيتين لمادة الحشيش بواقع 4 كيلوجرام لكل منها كانت مخبأة في جيوب سرية أسفل الحقائب .

 

جمارك البريد
أما ضبطيات ادارة الشحن الجوي والمطارات الخاصة فقد جاءت بوزن إجمالي يبلغ 12 كيلوجرام من مادة الماريجوانا و 102 جرام من مادة الحشيش ، و تم اكتشاف هذه الضبطيات من خلال اشتباه المفتشين في الطرود البريدية القادمة من دول افريقية واوروبية يحتوي أحدها على اطارات خشبية للوحات فنية "براويز" ، وقد وجد داخل هذه الإطارات جيوب سرية تحتوي على عدد من قطع الماريجوانا، كذلك وجدت مادة الحشيش داخل تحفة فنية خشبية .

 

وقال السيد أحمد الخنجي مدير إدارة جمارك الشحن الجوي والمطارات الخاصة ان فراسة الموظفين وكفاءتهم في الاشتباه هي السبب وراء النجاح في ضبط هذه الكمية الكبيرة من الماريجوانا فى الإطارات "البراويز" ، مؤكدا ان هذه الطريقة من الطرق الاحترافية للتهريب التي مرت بجمرك البريد السريع خلال السنوات الماضية .

 

تجدر الإشارة إلى أن كوادر الهيئة العامة للجمارك تسعى جاهدة إلى منع دخول المواد المخدرة والممنوعة من خلال تزويد جميع منافذها الجوية البرية والبحرية بأجهزة الفحص المتطورة التي تستطيع تحليل مكونات ما بداخل الحقيبة واستنباط انواع المواد الموجودة داخلها ، كما يتم تدريب الموظفين على استخدام هذه الاجهزة بالشكل الأمثل واستغلال امكانياتها الحديثة في احكام الرقابة على كل ما يدخل الى البلاد ، كما تقوم بتأهيل المفتشين بدورات تدريبية نوعية في الحس الأمني والاشتباه ليكون المفتش على دراية بأساليب التهريب المختلفة.

 

 

مشاركة