ابحث
  • تشارك الهيئة في ندوة حول منع انتشار الأسلحة البيولوجية والارهاب البيولوجي في الدوحة خلال الفترة من 3 إلى 4/4/2017 . ....المزيد

  • تشارك الهيئة العامة للجمارك في الاجتماع الاقليمي (45) لمدراء عامي الجمارك لإقليم منطقة شمال افريقيا والشرق الأدنى والأوسط ، والاجتماع (37) لمدراء عامي الجمارك للدول العربية وذلك خلال الفترة من 3 حتى 5/4/2017 في القاهرة . ....المزيد

  • تبدأ الهيئة العامة للجمارك دورة جمركية تخصصية بعنوان التسهيل والالتزام لمدة 3 ابتداءً من 2/4/2017 . ....المزيد

  • تنظم الهيئة ورشة إقليمية عن افضل الاساليب في تحديد وتحديث مؤشرات المخاطر وتطوير الصور النمطية لغاية الاستهداف بتاريخ 3/4/2017 وتستمر لمدة 4 أيام . ....المزيد

المركز الاعلامي » الضبطيات

الجمارك تتصدى لـ 6 كيوجرام من الماريجوانا بمطار حمد

01/04/2015


 

تمكنت الهيئة العامة للجمارك من ضبط كمية كبيرة من مادة الماريجوانا المخدرة تزن 6 كيلوجرامات ، وذلك اثر اشتباه موظف الجمارك في محتويات حقيبة تخص مسافر قادم من دولة اسيوية وتحويلها للتفتيش .

 

وقد تفضل سعادة السيد أحمد بن علي المهندي رئيس الهيئة العامة للجمارك بتكريم موظف الجمارك على هذه الضبطية ، مشددا على أهمية ان يبذل كل الموظفين قصارى جهدهم في العمل من اجل منع دخول هذه الآفة التي تضر بالمجتمع ، مؤكدا على دعم الهيئة وتكريمها للموظفين المتميزين ايمانا منها بأهمية الاهتمام بالكوادر البشرية باعتبارها اساس عمل الجمارك ومستقبلها .

 

من جانبه أشاد السيد أحمد عيسى المهندي مساعد رئيس الهيئة على الجهود المبذولة من قبل الإدارات الجمركية العاملة على الحدود والمنافذ الجمركية ، من خلال قيامها بضبط و منع دخول المخدرات الى البلاد ، موضحا ان هذه الانجازات المتتالية التي تحققها الجمارك تؤكد خطواتها الواثقة نحو تطوير الاداء في العمل ، كما يؤكد نجاح الهيئة في مسارها التدريبي الذى تبنته في الفترة الاخيرة والذي يعتمد على تكثيف التدريب النظري والميداني لجميع التخصصات الجمركية ولجميع فئات الموظفين .

 

وتأتي تفاصيل عملية الضبط عندما اشتبه موظف الجمارك من خلال التدقيق على محتويات الحقيبة على جهاز الاشعة ، والتي كانت مغلفة بطريقة غريبة ، مما استدعى تحويلها للتفتيش للتأكد مما بداخلها ،وعند تفتيشها تم استخراج المادة المخدرة التي كانت ملفوفة بالـ"خيش" بشكل محكم وموضوعة بشكل مباشر في حقيبة المسافر.

 

 

وقد كان التعاون بين رجال الجمارك سببا في تسهيل مهمة الضبط حيث قام قسم الاجهزة والسيطرة وفرقة الجوالة الجمركية بمراقبة ومتابعة الحقيبة منذ الاشتباه فيها وحتى وصولها الى ساحة التفتيش، وبمجرد اتمام عملية الضبط تم على الفور اتخاذ الإجراءات القانونية وعمل محضر ومصادرة الشحنة واستدعاء الجهات الأمنية المسئولة عن استلام هذه الضبطية  على ان تقوم الهيئة بمتابعة الموضوع قانونيا بعد ذلك .

 

وقال موظف الجمارك صاحب الضبطية والذي يعمل في الجمارك منذ عدة سنوات : لاحظت عند وجودي على جهاز التفتيش ان مكونات هذه الحقيبة مختلفة عن مكونات الحقائب العادية للمسافرين ، وبالتدقيق على جهاز الاشعة لاحظت وجود مؤشرات تستدعي فتح الحقيبة ، وبالفعل اعطيت الاشارة للزملاء المتابعين الى أن وصلت الحقيبة الى التفتيش وتم استخراج ما فيها من ممنوعات .

 

 

 

مشاركة