ابحث
  • تشارك الهيئة في ندوة حول منع انتشار الأسلحة البيولوجية والارهاب البيولوجي في الدوحة خلال الفترة من 3 إلى 4/4/2017 . ....المزيد

  • تشارك الهيئة العامة للجمارك في الاجتماع الاقليمي (45) لمدراء عامي الجمارك لإقليم منطقة شمال افريقيا والشرق الأدنى والأوسط ، والاجتماع (37) لمدراء عامي الجمارك للدول العربية وذلك خلال الفترة من 3 حتى 5/4/2017 في القاهرة . ....المزيد

  • تبدأ الهيئة العامة للجمارك دورة جمركية تخصصية بعنوان التسهيل والالتزام لمدة 3 ابتداءً من 2/4/2017 . ....المزيد

  • تنظم الهيئة ورشة إقليمية عن افضل الاساليب في تحديد وتحديث مؤشرات المخاطر وتطوير الصور النمطية لغاية الاستهداف بتاريخ 3/4/2017 وتستمر لمدة 4 أيام . ....المزيد

المركز الاعلامي » الضبطيات

جمارك " حمد الدولي" تكشف حالة تهريب "كوكايين" داخل الاحشاء

21/05/2015


 

تمكنت ادارة جمارك مطار حمد الدولي بالهيئة العامة للجمارك من احباط عملية تهريب لمواد مخدرة داخل احشاء أحد الركاب القادمين من دولة افريقية ، تمثلت في ضبط عدد 44 كبسولة كوكايين .

 

وبناء على اشتباه موظف الجمارك تم ايقاف الراكب وتفتيش حقائبه بالكامل ، بالإضافة الى تفتيشه ذاتيا ، وعندما اشتبه الموظف في سلوكه واحتمالية وجود ممنوعات داخل احشائه تم تحويله الى المستشفى وتبين وجود اجسام غريبة في احشائه على شكل كبسولات ، بلغ عددها 44 كبسولة يشتبه بأن تكون مادة الكوكايين المخدرة ، وقد تم انزال هذه الكبسولات على مدار يومين بمساعدة المختصين في التعامل مع هذه الحالات بالمستشفى .

 

وغالبا ما يلجأ المهربون الى هذه الطريقة في تهريب المواد المخدرة ذات القيمة العالية مثل الكوكايين وذلك ظنا منهم انهم بعيدا عن أعين رجال الجمارك ، ولكم الجمارك قد دربت موظفيها على اكتشاف تلك الحالات ، وهناك تعاون بين الجمارك وبين الجهات الأمنية في التعامل معها وكيفية افراغ الاحشاء من هذه الكبسولات .

 

ويقول السيد عجب منصور القحطاني القائم بأعمال مدير جمارك مطار حمد الدولي بأن اغلب المهربين لهذه المواد المخدرة يكونون من جنسيات افريقية يقوم تجار هذه المخدرات باغرائهم بالمال مقابل اخفاء المخدرات في احشائهم والسفر بها الى اماكن دول محددة ، مشيرا الى ان قطر في اغلب الاحيان تكون بمثابة دولة عبور لهذه الحالات والتي يتخذها هؤلاء المهربون للتضليل عن وجهتهم الرئيسية التي يأتون منها ، ويجعلون قطر دولة عبور لوجهتهم النهائية .

 

وذكر ان مفتشي الجمارك في الهيئة يتلقون تدريبات مكثفة حول التعامل مع جميع اشكال المهربين ولهذا قامت الهيئة مؤخرا بإنشاء قاعة تدريبات في مقر الجمارك بمطار حمد الدولي لعمل تدريبات دورية مكثفة وبشكل عملي لكافة الموظفين لتحقيق الاستفادة النظرية والعملية . ولتلك التدريبات الفضل في اكتشاف هذه الحالة لشخص حامل كمية كبيرة من مخدر الكوكايين والذي يعتبر من اخطر واغلى انواع المخدرات .

 

 

مشاركة