ابحث
  • تنظم الهيئة العامة للجمارك تخصصية عن خدمة العملاء ، خلال الفترة من 7-8/5/2017 . ....المزيد

  • تعقد الهيئة دورة تدريبية بعنوان التعرفة الجمركية وفق النظام المنسق بتاريخ 7/5/2017 وتستمر لمدة ثلاثة أيام . ....المزيد

  • تبدأ الهيئة العامة للجمارك دورة عن مكافحة الغش التجاري والبضائع المقلدة لمدة يومين ابتداءً من 7/5/2017 . ....المزيد

  • تنظم الهيئة الدورة التأسيسية لمراقبي الجمارك الجدد ابتداءً من 7/5/2017 . ....المزيد

الخطة الاستراتيجية للجمارك

مقدمة

      خطت الجمارك القطرية خطوة جديدة بإعداد خطتها الاستراتيجية 2013-2016 ، والتي حاولت من خلالها رسم أهدافها للمرحلة المستقبلية، وتمهيد الطريق للعمل الجاد المدروس الذى يحقق طموحاتها وتطلعاتها، بما يعبر عن إيمانها الأكيد بأن التخطيط للمستقبل هو الأسلوب الأمثل لتطوير الأداء ومواجهة التحديات داخل أي كيان يتطلع للنجاح.

 

      وقد كانت رؤيتنا في الإدارة العامة للجمارك أن نضع خطتنا الاستراتيجية في الفترة  2013-2016  لتكون متوافقة مع استراتيجية التنمية الوطنية لدولة قطر 2011-2016 ، مع تركيزنا على الجانب الاقتصادي باعتباره القطاع الذى أدرجتنا الدولة تحته في مخططها الاستراتيجي، عازمين على أن تتلاقى مخرجات استراتيجيتنا مع أهداف استراتيجية التنمية الوطنية بما يصب في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030.

 

      أعدت وثيقة الخطة الاستراتيجية 2013-2016 بعناية من قِبل اللجنة المكلفة بها، وبالتعاون مع كبار المسؤولين والمستشارين ومديري الإدارات ورؤساء الأقسام بالجمارك، وذلك من خلال توزيع الاستبيانات وتحليل البيانات وعقد ورش العمل وجلسات العصف الذهني وغيرها من آليات البحث والتخطيط التي تم الاستعانة بها من أجل استخلاص أهداف واضحة ومحددة وقابلة للقياس، نضعها نصب أعيننا، ونعمل على الوصول إليها وتحقيقها فعلياً بكل ما أوتينا من قوة، وذلك انطلاقاً من دورنا جميعا ككوادر مسئولة عن الدور المستقبلي للجمارك القطرية.

 

      وفي أعقاب صدور القرار الأميري رقم (37) لسنة 2014 والذي تم بموجبه إنشاء الهيئة العامة للجمارك، نشأت الحاجة لإجراء مراجعة لوثيقة الخطة الاستراتيجية آنفة الذكر وإدخال ما يلزم من تعديلات تتوائم مع الخريطة التنظيمية الجديدة، فكانت النتيجة هذه الوثيقة الحالية التي أصبحت تشمل إطاراً زمنيا جديداً هو 2014-2017.

 

      وروعي أن تتضمن الخطة الاستراتيجية أهم القيم والمبادئ الموجِهة لأسلوب عمل الهيئة على الصعيدين الداخلي والخارجي، كما تضمنت خلاصة عدد من الاجتماعات وحلقات التشاور والتي عقدت مع الجهات ذات الصلة بعمل الجمارك والتي كان هدفها معرفة ملاحظاتهم على الجمارك وتوقعاتهم بشأن ادائها المستقبلي .

 

      وقد كان جل اهتمامنا في استراتيجيتنا أن ترتكز على خطة عمل تنفيذية مربوطة بفترات زمنية محددة، تقوم عليها كافة الإدارات والوحدات الإدارية بالجمارك، وذلك وفق مؤشرات لقياس الأداء وضعناها بأنفسنا لأنفسنا، نتحدى بها قدراتنا، وننافس من خلالها ذاتنا. كما وضعنا في مخيلتنا كهيئة عامة للجمارك أن نكون على مدار السنوات 2014-2017 هيئة تقدم خدمات جمركية رائدة لكافة شركائنا تضم موظفين من ذوي الخبرة والكفاءة والمهارة ويتحلون بأعلى درجات المسئولية والالتزام.

 

      يكفى أن ندرك جميعاً أن تحقيق غايات هذه الخطة الاستراتيجية يتطلب أن نطور أدائنا الأكاديمي والإداري وننمي مواردنا البشرية ونستثمر مواردنا المالية بشكل سليم وفعال، ولنعلم أن تطبيق ما تتضمنه من مشروعات وبرامج عملية هي مسؤولية مشتركة بين كل العاملين بالهيئة العامة للجمارك، ويحدونا أمل كبير في أن تتضافر جهود الجميع لترجمة هذه الخطة الطموحة إلى واقع ملموس، تتمكن الجمارك القطرية من خلالها الوصول لرضا المجتمع عن الخدمات الجمركية المقدمة له، إضافة الى تحقيق الريادة على المستوى الإقليمي والدولي.

 

     رئيس الهيئة

 

الرؤية

التزام وتسهيل وريادة جمركية عالمية.

 

الرسالة

تقديم خدمات جمركية رائدة للتجارة المشروعة تتجاوز توقعات عملائنا وتسهم بفعالية في تحقيق التنمية المستدامة.

 

قيمنا

أن هذه الاستراتيجية وضعت بناء على مجموعة من القيم والمبادئ الأساسية والملهمة لموظفي الهيئة العامة للجمارك في جميع مرافقها ليست مجرد كلمات نبرزها بقدر ماهي معاني نرتقي بها لنكون قدوة لغيرنا:

 

1-حب الوطن:-

انتماء وعطاء وتضحية.

 

2-العميل أولاً:-
ارضاء العميل هو من اهم الاولويات، ونؤمن بأن لديه احتياجات اساسية نسعى
الى تحقيقها, و هي كالتالي:-

    • الأمانة
    • الحماية
    • الشفافية والوضوح
    • سرعة ودقة الإنجاز
    • التفاهم والاحترام

     

    3-النزاهة:-

    الإستقامة وعدم التحيز عندما يتعلق الأمر بإصدار حكم ما.

     

    4-المهنية:-

التعامل باحترافية وفق اللوائح والأنظمة دون تأثير النزعة الشخصية واتباع أفضل الممارسات العملية ضماناً للكفاءة والفاعلية.

 

5-العمل الجماعي:-

العمل معاً من أجل تحقيق رؤية مشتركة.

 

6-التركيز على النتائج:-

النتائج النهائية هي محور عملنا ونسعى جاهدين لتحقيق أفضل ما يمكن تحقيقه من نتائج على المستويين الفردي والمؤسسي.

 

الأهداف الاستراتيجية للإدارة العامة للجمارك :-

  1. بناء القدرات المؤسسية و قوة عمل كفؤة وذات دافعية عالية للعمل.
  2. حماية أمن المجتمع والبيئة والحد من الغش التجاري الجمركي .
  3. تقديم خدمات جمركية وفق احدث الممارسات العالمية تستجيب لحاجات جمهور المتعاملين .
  4. أن نكون أحد العوامل الرئيسية في خلق مناخ استثماري محفز.