ابحث
  • تحتفل الهيئة العامة للجمارك باليوم العالمي للجمارك المصادف 26 يناير 2017 تحت شعار - تحليل البيانات من أجل إدارة فعّالة للحدود - . ....المزيد

  • تشارك الهيئة في الاجتماع المشترك الاول للجنة المكلفة بمراجعة النظام القانون الجمركي الموحد لدول مجلس التعاون مع فريق العمل المكلف بمراجعة مشاريع للقوانين الموحدة لمراجعة التعديلات على القانون الجمركي الموحد وذلك خلال الفترة 17-19/01/2017 في الرياض . ....المزيد

  • تشارك الهيئة في زيارة المنافذ الجمركية المؤهلة من الدول الأعضاء كمنافذ أولى نموذجية في الاتحاد الجمركي وذلك خلال الفترة من 22/01/2017 إلى 04/02/2017 . ....المزيد

  • تشارك الهيئة في الاجتماع (59) للجنة الإجراءات الجمركية والحاسب الآلي بتاريخ 23-26/01/2017 والمنعقد في الرياض . ....المزيد

دليل المسافر
الأمتعة و الهدايا الشخصية المعفاة للمسافرين 
أ. الهدايا الشخصية :
تُعفى من الرسوم الجمركية لاالأمتعة الشخصية والهدايا الواردة بصحبة المسافرين التي لاتزيد قيمتها عن 3000 قطري، ويشترط لأجل الاستفادة من الإعفاء ما يلي:
وبكميات غير تجارية.
أن لا يكون المسافر من المترددين على الدائرة الجمركية أو من ممتهني التجارة للمواد التي بحوزته.
أن لا تزيد عدد السجائر التي يطبق عليها الإعفاء على (400) أربعمائة سيجارة.
أن تخضع الأمتعة والهدايا لأحكام المنع والتقييد الواردة في قانون الجمارك والتشريعات الأخرى النافذة .
ب.   الأدوات والأجهزة الكهربائية:
<- يُسمح بإدخال كميرة الفيديو وكميرة التصوير الفوتوغرافي وجهاز الهاتف النقال المستعملة والواردة للاستعمال الشخصي التي ترد برفقة القادمين إلى الدولة معفاة من الرسوم الجمركية.
- يُسمح بإدخال جهاز الكمبيوتر الشخصي المحمول والعدة اليدوية المستعملة الخاصة بفنيي الصيانة وإعفائها من الرسوم الجمركية حال ورودها مع القادمين للدولة ولاستعمالهم الشخصي .
 المنع والتقييد:
 أ - يجب على المسافر أن يصرح للدائرة الجمركية التي يدخل منها إلى الدولة عما بحوزته من بضائع وأمتعة ومواد تخضع للرسوم الجمركية وللرسوم الأخرى، أو تخضع لأحكام المنع والتقييد الواردة في قانون الجمارك المشار إليه أو التشريعات النافذة في الدولة.
ب - يمنع دخول المواد الممنوعة إلى الدولة برفقة المسافر، ومن المواد الممنوعة ما يلي:
المواد المخلّة بالآداب بكاف أشكالها (كتب / مجلات / أفلام / أقراص مرنه أو صلبة      وما شابهها ).
المخدرات بكافة أنواعها وأصنافها .
- الأسلحة والذخائر والمتفجرات بكافة أنواعها.
- الأجهزة والمواد التي تعتبر من المصادر المشعة.
- المشروبات الكحولية.
 متى تستحق الرسوم الجمركية على المسافر:
إذا تجاوزت قيمة الهدايا والأمتعة المبلغ المحدد للإعفاء، أو كانت ذات صفة تجارية مثلا، فإنه يستحق على تلك الهدايا والبضائع رسوم جمركية بواقع (5%) من القيمة الجمركية باستثناء التبغ ومشتقاته تكون الرسوم بواقع (100%) من القيمة على ألا تقل عن الرسم النوعي المحدد بالتعرفة الجمركية.
 إجراءات التصريح وتأدية الرسوم الجمركية:
أ - يتم التصريح عن البضائع والأمتعة الخاضعة للرسوم بموجب نموذج الإقرار الجمركي          (مرفق رقم -1- ) يتضمن اسم المسافر وجنسيته ووثيقة إثبات الشخصية ورقم وسيلة النقل وتاريخ الوصول وأنواع البضائع والمواد التي بحوزته وكمياتها، وإقراراً منه بصحة البيانات الواردة بالتصريح.
ب - يجوز أن يقوم الموظف الجمركي المختص بقبول التصريح الشفهي من المسافر وإجراء اللازم وفق البند التالي.
ج - يقوم الموظف المختص بتدقيق البيانات الواردة في التصريح ومعاينة البضائع والمواد الواردة بصحبة المسافر كليا أو جزئيا وفقا لمقتضى الحال وتقييمها حسب واقعها وتثبيت ذلك على نموذج التصفية الفورية الخاص بالبضائع غير التجارية الواردة برفقة المسافرين (مرفق رقم -2-). 
ويتم تحصيل الرسوم الجمركية والرسوم الأخرى المتحققة وفقا لجدول التعرفة النافذ ، وذلك على متن النموذج، ويُسلم نسخة منه إلى المسافر .
د - تُطبق هذه الإجراءات على البضائع الواردة برفقة المسافر المعدة للاستعمال الشخصي فقط ، وإذا تبين أن البضائع الواردة ذات صفة تجارية ، يطلب من المسافر تقديم بيان جمركي والسير بإجراءات التخليص التي حددها القانون لدى قسم الشحن المختص، مع فرض الغرامات الجمركية عند استحقاقها .
هـ - إذا لم يرغب المسافر بتأدية الرسوم الجمركية في حال استحقاقها عن البضائع التي بحوزته ورغب بإعادتها، يتم الاحتفاظ بها في مخزن الدائرة الجمركية لمدة أقصاها ثلاثة أشهر ويستحق عليها رسم حفظ أمانة بنسبة (005 , 0) نصف بالألف من قيمة الأمانة عن كل أسبوع أو جزء منه من مدة الحفظ، وإذا لم يحضر المسافر لاسترداد الأمانة والتصرف بها وفق أحكام القانون يتم بيعها بالمزاد العلني.
و - إذا أظهرت نتيجة التفتيش وجود بضائع ومواد لم يتم التصريح عنها أو كانت مخبأة في أماكن ليس معدة لوضع مثل هذه البضائع والمواد، يقوم الموظف المختص بحجز هذه البضائع والمواد وتحرير ضبط بالواقعة وتطبيق أحكام قانون الجمارك.
 التصريح عن العملات النقدية:
أ - يقوم موظف الجمارك المختص في حالة الاشتباه بالطلب من المسافرين الإفصاح عما بحوزتهم من الأموال النقدية أو الأدوات المالية القابلة للتداول لحامله عن طريق تعبئة النموذج رقم (2) المرفق .
ب - يلتزم المسافر بالإفصاح عن جميع الأموال النقدية والأدوات المالية القابلة للتداول لحاملـــــه بغض النظر عن كميتها، وذلك بناءً على طلب موظف الجمارك المختص.
ج - تحتفظ الدوائر الجمركية بكميات كافية من هذه النماذج ، باللغتين العربية والإنجليزية ، لتوفيرها للمسافر الذي يُطلب منه الإفصاح عما بحوزته من أموال نقدية أو أدوات قابلة للتداول لحامله .
د - إذا لم يقم المسافر بالإفصاح المطلوب وفقا للبنود السابقة ، أو كان إفصاحه كاذباً أو ناقصاً، فيعتبر أنه قد أخـفق في الإفصاح ، ويقوم الموظف المختص بالتحري عن سبب هذا الإخفاق ويسجل معلومات كاملة عن هوية المسافر وعنوانه ومصدر العملات النقدية والأدوات الحاملة لها والغرض من نقلها ، وعند الاشتباه بمصدرها أو بأن الغرض منها هو غسل الأموال وتمويل الإرهاب ، يقوم الموظف بحجز هذه العملات والأدوات الحاملة لها بموجب إيصال رسمي . وذلك دون الإخلال بتطبيق أحكام قانون الجمارك إذا كان الفعل يشكل جريمة تهريب أو مخالفة جمركية.
وفي جميع الحالات يجب على الإدارة العامة للجمارك إبلاغ وحدة المعلومات المالية بمصرف قطر المركزي لمتابعة الموضوع.
 الإدخال المؤقت للسيارات الأجنبية:
أ - ُتمنح السيارات السياحية الأجنبية (من غير السيارات المسجلة لدى دولة عضو في دول المجلس ) رخصة إدخال مؤقت على النحو التالي :
1- مدة ستة أشهر للسيارات المضمونة بدفتر مرور دولي
2- ثلاثة أشهر للسيارات غير المضمونة بدفتر مرور دولي ، تمدد لفترة مماثلة إذا قدم صاحب العلاقة ضمانات مصرفية أو تأميناً نقدياً بقيمة الرسوم الجمركية المستحقة على السيارة.
ب - يُشترط لأجل الاستفادة من أحكام الإدخال المؤقت أن تتوافر في السيارة ما يلي:
 أن تكون السيارة مسجلة رسمياً في البلد المرخصة به وبموجب وثيقة تثبت ذلك.
 أن يكون ترخيص السيارة ساري المفعول وألاّ تحمل السيارة لوحات تصدير.
إبراز تأمين من إحدى الشركات المعتمدة في الدولة يغطي أراضيها طوال مدة الإدخال المؤقت.
إبراز دفتر مرور دولي معترف به لضمان الرسوم الجمركية.
ج - يُشترط لأجل الاستفادة من أحكام الإدخال المؤقت أن يتوافر في الشخص الذي يرغب في الحصول على إدخال مؤقت لسيارته ما يلي :
 أن يكون مالكاً للسيارة أو موكلاً بقيادتها بموجب وكالة خاصة صادرة من البلد الذي سجلت فيه السيارة و مصدقة حسب الأصول.
 أن تكون لديه إقامة صالحة في البلد الذي سجلت فيه السيارة إن لم يكن من مواطني تلك الدولة.
 أن يكون حاصلاً على رخصة قيادة سارية المفعول.
 د - يُشترط في دفتر المرور الدولي لأجل الاستفادة من أحكام الإدخال المؤقت أن تعترف به الادارة العامة للجمارك ، وأن تغطي مدة سريان الدفتر مدة الإدخال المؤقت للسيارة.
هـ - تتبع الإجراءات التالية عند دخول السيارة بموجب دفتر المرور الدولي :
 تسجيل رقم رخصة الإدخال المؤقت وتاريخها والمهلة الممنوحة لها على دفتر المرور.
 اقتطاع القسيمة الخاصة من دفتر المرور في حالتي الدخول والخروج.
و - يُسمح للطلبة والمبتعثين (من غير مواطني دول مجلس التعاون ) الذين يدرسون في إحدى الجامعات اوالمعاهد في الدولة ـ بتجديد مدة الإدخال المؤقت لسياراتهم خلال فترة الدراسة أو البعثة ، بشرط أن تكون مضمونه بدفتر مرور دولي ساري المفعول.
ز - ُتمنح رخص الإدخال المؤقت للسيارات من الدائرة الجمركية.
ح- يجب أن تتضمن رخصة الإدخال المؤقت جميع المعلومات المتعلقة بالسيارة والشخص صاحب العلاقة من حيث رقم لوحة تسجيل السيارة والدولة المسجلة بها والهيكل والمحرك وصنف السيارة واللون وكذلك اسم صاحب العلاقة وجنسيته ورقم جواز سفره.
ك - يَنتهي وضع الإدخال المؤقت للسيارة الأجنبية بخروجها من الدولة عن طريق إحدى الدوائر الجمركية أو بوضعها في المنطقة الحرة أو بالتخليص عليها محلياً وتأدية ما يستحق عليها من رسوم جمركية بموافقة الإدارة العامة للجمارك